حرب النينجا


 
الرئيسيةالرئيسية  السلام عليكم جميعــــــــــــا... Empty  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 السلام عليكم جميعــــــــــــا...

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ما اعيدها

ما اعيدها


عنصر التشاكرا : البرق

العين الاولى : none


السلام عليكم جميعــــــــــــا... Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم جميعــــــــــــا...   السلام عليكم جميعــــــــــــا... Empty2013-08-19, 20:08

السلام عليكم جميعــــــــــــا...

هذا الموضوع متكامل تقريبا عن الشعر ... 


واتمنى الجميع يستفيد منه.....


بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ...

تعريفات شعرية ....


( الشعـر )
هـو الكـلام المـوزون المقفـى بأسلـوب وعاطفـة ومعنـى .. 



( القصيدة ) 

هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية فـي الحـرف الأخيـر 
ومـــا قـبـلـه بـحــرف أو حـرفـيـن أو يـزيــد , وفـــي عـــدد التـفـعـيـلات أي الأجــزاء الـتـي يتـكـون منـهـا البـيـت الشـعـري واقـلـهـا سـتــة أبـيــات وقـيــل ســبـعــه ومـا دون ذلـــك يــســمــى قــطــعـه .. 

( القافية ) 

هي قفل البيت وهي آخـر ما يعلـق بالذهـن مـن بيـت الشعـر .. 

( البحر )

هو النظام الإيقاعـي للتفاعيـل المـرره بوجـه شعـري ويعـرف 
لــدى الـعـوام بالـطـرق أمــا الـطـاروق فيعـنـى اللـحـن لديـهـم ويـطـلـق تـجــاوزا عــلـــى الــبــيــت الــكــامــل مــعــنــاه وبـحـره ولــحــنــه . 

والـفـرق والـوزن أن الـحــر 
يتجـزأ إلـى عـدة أجـزاء مــن الــوزن الشـعـري كــل جــزء يمـثـل وزنــا مستـقـلا بـذاتـه حـيـث الـتـام وهــو ما استـوفـى تفعـيـلات بـحـره و المـجـزوء وهــو ما نـقـص عــــن الــتـام بالتـفـعـيـلـة الأخــيـرة مـن كـل شــطـر . 

والمـشـطـور وهـو مـا سـقـط نـصـفـه وبــقــي نـصـفــه الآخــــر . 

والمـنـهـوك وهـــو مـا حــذف ثـلـثـاه وبـقــي ثـلـثـه أي لا يستـعـمـل إلا عـلــى تـفـعـلـتـيـن اثــنــتــيـن .. إلـخ مـن الأوزان . 

( البيت ) 

كـل مـوزون مقفـى وينقسـم إلـى ثـلاثـة أقـسـام هــي : 

( العروض )
ويطلق هذا المصطلح هي التفعيلـة الـواردة فـي نهايـة صـدر 
الـــبـيــت .. 

( الضرب )

ويطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية عجـز البيـت 

( الحشو ) 

ويطلق هذا المصطلح على بقية التفاعيل في صدر البيـت وعجـزه .. 

أجـــزاء الـبـيـت الــشــعـري .. 

( الصدر )

وهو النصف الأول من البيت ويسمى أيضا المصراع الأول ويصطلح 
علـيـه عـامـيـا بالـمـشـد .. 

( العجز )

وهو النصف الثاني من البيت ويسمى أيضا المصراع الثانـي ويعبـر عنـه العـوام بالقفـل وتطلـق كلمـة القـفـل تـجـاوزا عـلـى البـيـت كـلـه 
إلا أنهــا تـعـنـي بـالـضــبـط الـعــجــز .. 

*************************** 

( بـحــور الـشــعـر وأوزانــه )

قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟ 
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم ! 
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة .. 
هل هذه القصيدة محاورة .. أم لا ؟ 
وما هي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟ 
وكم عددها ؟ 
فهذه بعضها:
- نحن نتحدث عن الشعر النبطي - 
الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :- 

1- بحر المسحوب :وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيله وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه). 
وتفاعيله (مستفعلن مستفعلن فاعلن 
تزاد في المسحوب حركة وسكون آخر الشطر) 

2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ) غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي ) 

3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع الإيقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ما غير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ما عاد يمديني .. تكفين لا يا بعد حيي .. ظلي معي لا تهديني) 

4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام ) . 
وتفاعيله (مستفعلن مستفعلن مستفعلن) 

وبحور الشعر عموماً ستة عشر بحراً ذكرت بعضها وأكثرها استعمالا وسلاسة وبحور الشعر هي :- 
1- الطويل . 

2- المديد . 

3- البسيط . 

4- الوافر . 

5- الكامل . 

6- الهزج . 

7- الرجز . 

8- الرمل . 

9- السريع . 

10- المنسرح . 

11- الخفيف . 

12- المضارع . 

13- المقتضب . 

14- المجتث . 

15- المتقارب . 

16- المتدارك .

وقد نظم احدهم هذين البيتين لحفظهما : 

طويل يمد بالوفر كامل.. 

ويهزج في رجز ويرمل مسرعا... 

فسرح خفيف ضارعا تقتضب لنا.. 

بما اجتث عن قرب لتدرك مطمعا 
ـــــــــــــــــــــــــ 

وأوزان البحور هي : 

1- الطويل : 
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن . 

2- المديد : 
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن 

3- البسيط : 
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن 

4- الوافر : 
مفاعلتن مفاعلتن فعولن 

5- الكامل : 
متفاعلن متفاعلن متفاعلن 

6-الهزج : 
مفاعيلن مفاعيلن 

7-الرجز : 
مستفعلن مستفعلن مستفعلن 

8- الرمل : 
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن 

9- السريع : 
مستفعلن مستفعلن فاعلن 

10- المنسرح : 
مستفعلن مفعولات مستفعلن 

11- الخفيف : 
فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن 

12- المضارع : 
مفاعيلن فاع لاتن 

13- المقتضب : 
مفعولات مستفعلن 

14- المجتث : 
مستفع لن فاعلاتن 

15- المتقارب : 
فعولن فعولن فعولن فعولن . 

16- المتدارك : 
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن 

** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة .. 
هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة البحور فيها : - 

الأولى: 
تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو النثر . 

الثانية: 
وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل) 
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي . 

الطريقة : 
ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف .. 
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير 
أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي / 
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O 

حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :- 
أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال 
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن 
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي : 
أ ن ث ر 
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة 
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O 
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
: / 
حرف الراء : ساكن ، فيكتب 
: O 
O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب 
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء. 

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانية وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثة ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح : 
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م 
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / 

الشطر الثاني 
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- : 
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل 
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / 

ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟ 
، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع. 


وبعد أن تطرقنا إلى موضوع الوزن نتطرق إلى 
نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة 
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة . 
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ،بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :- 

أولا- الفكرة : 
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص . 

ثانيا- الجو : 
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه . 

ثالثا- الخيال: 
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي . 

رابعا - أول بيت : 
أ-لا تفكر في الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك . 
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث ما في نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك . 
جـ - ابحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريده أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب أن تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) .. 
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة . 

خامسا – الترتيب : 
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة . 
سادساً – بعد الانتهاء : 
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها . 

تــــــذكـــر :- 
** الحرف الذي لا ينطق لا يكتب ولا يوزن . 
** حروف العلة سواكن . 
إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة.


واتمنى في اخر شيء أن المشرفين يثبتونه عشان تعم الفائده للجميع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kuchiki

Kuchiki


العين الاولى : none


السلام عليكم جميعــــــــــــا... Empty
مُساهمةموضوع: _ _4   السلام عليكم جميعــــــــــــا... Empty2013-09-25, 15:20

شكرا على الموضوع المميز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kon

Kon


العين الاولى : none


السلام عليكم جميعــــــــــــا... Empty
مُساهمةموضوع: _ _1   السلام عليكم جميعــــــــــــا... Empty2013-09-25, 16:14

شكرا على الموضوع المميز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
.'

avatar


الانتماء : لا يوجد دولة
عنصر التشاكرا : الماء

التشاكرا الثانوية : الأرض
العين الاولى : none


السلام عليكم جميعــــــــــــا... Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم جميعــــــــــــا...   السلام عليكم جميعــــــــــــا... Empty2013-10-12, 15:38

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلام عليكم جميعــــــــــــا...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أهمية قول السلام عليكم وقول وعليكم السلام
» السلام عليكم
» السلام عليكم
» السلام عليكم :]
» السلام عليكم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حرب النينجا :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: