ﺍﻷﺳﺪ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺿﺨﻢ ﻣﻦ ﻓﺼﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﻨﻮﺭﻳﺎﺕ ﻭﺃﺣﺪ ﺍﻟﺴﻨﻮﺭﻳﺎﺕ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻨﺘﻤﻴﺔ ﻟﺠﻨﺲ ﺍﻟﻨﻤﺮ (ﺑﺎﻟﻼﺗﻴﻨﻴﺔ: Panthera)، ﻭﻫﻮ ﻳُﻌﺪ ﺛﺎﻧﻲ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻟﺴﻨﻮﺭﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺒﺒﺮ، ﺣﻴﺚ ﻳﻔﻮﻕ ﻭﺯﻥﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻣﻨﻪ 250 ﻛﻴﻠﻮﻏﺮﺍﻣﺎ (550 ﺭﻃﻼ).[1] ﺗﻌﻴﺶ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺍﻟﺒﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﺒﻘﻴﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻲ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺟﻨﻮﺏ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ، ﻭﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﺟﻤﻬﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻣﻬﺪﺩﺓ ﺑﺎﻻﻧﻘﺮﺍﺽ ﺗﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺁﺳﻴﺎ ﺑﻮﻻﻳﺔ ﻏﻮﺟﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﻏﺮﺑﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ. ﻛﺎﻥ ﻣﻮﻃﻦ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺷﺎﺳﻌﺎ ﺟﺪﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﻮﺍﺟﺪ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ، ﻭﺁﺳﻴﺎ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ، ﺣﻴﺚ ﺍﻧﻘﺮﺿﺖ ﻣﻨﺬ ﺑﻀﻌﺔ ﻗﺮﻭﻥ ﻓﻘﻂ. ﻭﺣﺘﻰ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ (ﺍﻟﻬﻮﻟﻮﺳﻴﻦ، ﻣﻨﺬ ﺣﻮﺍﻟﻲ 10,000 ﺳﻨﺔ)، ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺗُﻌﺘﺒﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﺛﺪﻳﻴﺎﺕ ﺍﻟﻴﺎﺑﺴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﺍ ﺑﻌﺪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺃﻭﺭﺍﺳﻴﺎ ﻣﻦ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻭﺻﻮﻻ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻬﻨﺪ، ﻭﻓﻲ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺘﻴﻦ، ﻣﻦ ﻳﻮﻛﻮﻥ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺒﻴﺮﻭ.ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺃﻣﺪ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﺟﻨﺴﻬﺎ، ﻓﺎﻟﻠﺒﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﺤﻤﻴّﺔ ﺁﻣﻨﺔ ﻣﺜﻞ ﻣﻨﺘﺰﻩ ﻛﺮﻭﻏﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻗﺪ ﺗﺼﻞ ﻟﻤﺎ ﺑﻴﻦ 12 ﻭ14 ﻋﺎﻣﺎ، ﺑﺤﺎﻝ ﺗﺨﻄّﺖ ﻣﺨﺎﻃﺮ ﻭﻣﺸﻘﺎﺕ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻷﺷﺒﺎﻝ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻻ ﺗﺘﺨﻄﻰ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ 8 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ ﺇﻻ ﻓﻴﻤﺎ ﻧﺪﺭ.[2] ﺇﻻ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻭﺛﺎﺋﻖ ﺗﻈﻬﺮ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻠﺒﻮﺍﺕ ﻋﺎﺷﺖ ﺣﺘﻰ ﺳﻦ 20 ﻋﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﻳﺔ. ﺗﺴﻜﻦ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺍﻟﺴﻔﺎﻧﺎ ﻭﺍﻷﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﻌﺸﺒﻴّﺔ ﻋﺎﺩﺓ، ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺪ ﺗﺘﻮﺍﺟﺪ ﻓﻲ ﺃﺭﺍﺿﻲ ﺍﻷﺷﺠﺎﺭ ﺍﻟﻘﻤﺌﻴﺔ ﻭﺍﻟﻐﺎﺑﺎﺕ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ. ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺣﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﺒﺎﻗﻲ ﺃﻋﻀﺎﺀﻓﺼﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﻨﻮﺭﻳﺎﺕ، ﻭﺗُﺴﻤّﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻟﻸﺳﻮﺩ "ﺯﻣﺮﺓ"ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻫﻲ ﺗﺘﺄﻟﻒ ﻣﻦ ﺇﻧﺎﺙ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺒﻌﻀﻬﺎ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻘﺮﺍﺑﺔ (ﺃﺧﻮﺍﺕ، ﺃﻣﻬﺎﺕ، ﺧﺎﻻﺕ، ﺟﺪّﺍﺕ...)، ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ، ﻭﺑﻀﻌﺔ ﺫﻛﻮﺭ ﺑﺎﻟﻐﺔ. ﺗﺼﻄﺎﺩ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻹﻧﺎﺙ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ، ﺣﻴﺚ ﺗﻔﺘﺮﺱ ﺇﺟﻤﺎﻻ ﺍﻟﺤﺎﻓﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ، ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺪ ﺗﻠﺠﺄ ﻟﻠﺘﻘﻤﻴﻢ ﺇﻥ ﺳﻨﺤﺖ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ. ﻳُﻌﺪّ ﺍﻷﺳﺪ ﻣﻔﺘﺮﺳﺎ ﻓﻮﻗﻴّﺎ ﺃﻭ ﺭﺋﻴﺴﻴّﺎ (ﻻ ﻳﻔﺘﺮﺳﻪ ﺃﻱ ﻛﺎﺋﻦ ﺣﻲ ﺁﺧﺮ)، ﻭﻧﻮﻋﺎ ﺃﺳﺎﺳﻴّﺎ ﺃﻭ ﻋﻤﺎﺩﻳّﺎ (ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﺗﻜﺰ ﻭﺟﻮﺩ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻷﻧﻮﺍﻉ ﺑﺘﻮﺍﺯﻥ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﻣﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﻈﺎﻡ ﺑﻴﺌﻲ ﻣﻌﻴّﻦ). ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻻ ﺗﻌﺘﺒﺮﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻃﺮﻳﺪﺓ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﻭﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﺗﺘﺠﻨﺒﻪ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻳُﻌﺮﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻧﻪ ﺃﺻﺒﺢ ﺁﻛﻼ ﻟﻠﺒﺸﺮ ﻓﻲ ﺣﺎﻻﺕ ﻣﺤﺪﺩﺓ.ﺗﺼﻨّﻒ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﻬﺪﺩﺓ ﺑﺎﻻﻧﻘﺮﺍﺽ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﺩﻧﻴﺎ، ﺣﻴﺚ ﺍﺭﺗﻔﻌﺖ ﺣﺪّﺓ ﺗﺮﺍﺟﻊ ﺃﻋﺪﺍﺩﻫﺎ ﻣﻦ 30 ﺇﻟﻰ 50% ﻓﻲ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻌﻘﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﻴﻦ؛ [3] ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﻣﻞ ﺍﻟﺠﻤﻬﺮﺍﺕ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﺤﻤﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺰﻫﺎﺕ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺿﻌﻴﻒ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ. ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﺘﺮﺍﺟﻊ ﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﻣﻔﻬﻮﻣﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻓﻘﺪﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻜﻦ ﻭﺍﻟﻨﺰﺍﻉ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻳﻌﺘﺒﺮﺍﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺇﺛﺎﺭﺓ ﻟﻠﻘﻠﻖ. ﻛﺎﻥ ﻳُﺤﺘﻔﻆ ﺑﺎﻷﺳﻮﺩ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺭﺽ ﺍﻟﻮﺣﻮﺵ ﻣﻨﺬ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻹﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻴﺔ، ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀً ﻣﻦ ﺃﻭﺍﺧﺮ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﻋﺸﺮ، ﻭﻻ ﺗﺰﺍﻝ، ﻣﻦ ﺍﻷﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴّﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﻌﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﻋﺮﺿﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﺍﺋﻖ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ. ﺗﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺣﺪﺍﺋﻖ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺣﺎﻟﻴّﺎ ﻹﻛﺜﺎﺭ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺍﻵﺳﻴﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻬﺪﺩﺓ ﺑﺎﻻﻧﻘﺮﺍﺽ ﻋﺒﺮ ﺇﺧﻀﺎﻋﻬﺎ ﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺰﺍﻭﺝ ﻣﻜﺜّﻒ.ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺫﻛﺮ ﺍﻷﺳﺪ ﻋﻦ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﻓﺎﺋﻘﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻨﻈﺮ، ﻓﺎﻷﻭﻝ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﻟﺒﺪﺓ (ﺷﻌﺮ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﻨﻖ) ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻻ ﻟﺒﺪﺓ ﻟﻠﺒﺆﺓ. ﻳُﻌﺘﺒﺮ ﺭﺃﺱ ﺍﻷﺳﺪ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺃﺣﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﻴﺔ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، ﺣﻴﺚ ﻇﻬﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺎﺕ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ، ﺍﻟﻤﻨﺤﻮﺗﺎﺕ،ﺍﻟﺮﺳﻮﻣﺎﺕ، ﺍﻷﻋﻼﻡ، ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﻭﺍﻷﻓﻼﻡ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ. ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻷﺻﻞ ﺇﻇﻬﺎﺭﺍﻷﻧﺜﻰ، ﻷﻥ ﻟﺒﺪﺓ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﺗﻔﺮّﻕ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﻮﺭﻳﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻣﻨﻬﺎ.ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺗﻢّ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﻠﺒﻮﺓ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﻭﺻﻔﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺋﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺎﺕ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، ﺣﻴﺚ ﺍﻋﺘﺒﺮﺕ ﺃﻧﻬﺎ ﺑﺴﺎﻟﺔ ﺍﻟﺼﻴﺪ ﺑﺤﺪ ﺫﺍﺗﻬﺎ، ﻭﺻﻮّﺭﺕ ﻓﻲ ﺃﺣﻴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺃﻡ ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺟﻤﻌﺖ ﺑﻴﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﺤﻨﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﺒﺎﻟﻬﺎ ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﺎﺣﺔ ﺑﻌﺪﻭ ﻳﻔﻮﻗﻬﺎ ﺣﺠﻤﺎ. ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﻠﺒﺆﺍﺕ ﺑﻤﻌﻈﻢ ﺍﻟﺼﻴﺪ ﻟﻠﺰﻣﺮﺓ، ﺣﻴﺚ ﺗﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﺩﻗﻴﻖ ﻭﻣﻌﻘّﺪ ﻟﻺﻣﺴﺎﻙ ﺑﻔﺮﻳﺴﺘﻬﺎ. ﺗﻄﻮّﺭ ﻛﻞ ﻟﺒﻮﺓ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺻﻴﺪ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻟﺘﻌﻠﺐ ﺑﻬﺎ ﺩﻭﺭﻫﺎ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ ﺑﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﺼﻴﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﺠﺄ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺯﻣﺮﺗﻬﺎ، ﻭﻋﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﺗﻠﻌﺐ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﻧﻔﺴﻪ ﺧﻼﻝ ﻣﻌﻈﻢ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺼﻴﺪ. ﺑﺮﺯ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻠﺒﻮﺍﺕ ﻭﻫﻲ ﺗﺼﻄﺎﺩ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻨﺬ ﺁﻻﻑ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ، ﺣﻴﺚ ﻳﺮﺟﻊ ﺃﻗﺪﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻭﺻﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻣﺎﺕ ﻭﻣﻨﺤﻮﺗﺎﺕ ﻋُﺜﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﻬﻔﻲّ ﻻﺳﻮ ﻭﺷﻮﻓﻴﻪ ﻓﻲ ﻓﺮﻧﺴﺎ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻮﺩ ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﺎ ﻷﻭﺍﺧﺮ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺠﺮﻱ.ﻭﻗﺪ ﻻﺣﻆ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺍﻟﻼﺣﻘﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺒﺆﺍﺕ، ﻓﺼﻮّﺭﺕ ﺣﻀﺎﺭﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺟﺪﺕ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻄﻨﺘﻬﺎ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺃﻛﺜﺮ ﺁﻟﻬﺘﻬﻢ ﺍﻟﺤﺮﺑﻴّﺔ ﺷﺮﺍﺳﺔ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻟﻤﺤﺎﺭﺑﻴﻬﻢ، ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻠﺒﻮﺓ، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻠﻘﺒﻮﻥ ﺣﻜّﺎﻣﻬﻢ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ "ﺑﺎﺑﻦ ﺍﻟﻠﺒﻮﺓ". ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺪﺓ ﻣﻦ ﺃﻗﺪﻡ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻼﺕ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺔ ﺍﻵﻟﻬﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺳﺨﻤﺖ، ﺑﺎﺧﺖ، ﺗﻔﻨﻮﺕ، ﻭﻣﺴﺨﻨﺖ، ﻭﻗﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻨﻮﺑﻴﻴﻦﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ﺍﺑﺎﺩﺍﻣﺎﻙ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﺮﺃﺱ ﺃﻭ ﻭﺟﻪ ﺍﻻﺳﺪ. ﻭﻳُﺤﺘﻤﻞ ﺑﺄﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺁﻟﻬﺔ ﻣﻤﺎﺛﻠﺔ ﻟﻬﺎ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻟﻴﺒﻴﺎ. ﻭﺗُﻌﺪ ﺑﻌﺾ ﺍﻵﻟﻬﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻣﻌﻘﺪﺓ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ، ﺣﻴﺚ ﺗﺘﺨﺬ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ، ﻛﺎﻣﺮﺃﺓ ﺑﺮﺃﺱ ﻟﺒﺆﺓ ﺃﻭ ﻟﺒﻮﺓ ﺗﺘﺨﺬ ﺃﻭﺿﺎﻉ ﻣﻌﻴﻨﺔ.ﺗﻮﺻﻒ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﻮﺭﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻈﻬﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺤﻮﺗﺎﺕ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻧﻤﻮﺭ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﺪﻗﻴﻖ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻳﻈﻬﺮ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﺒﻮﺍﺕ ﺑﺤﺎﻝ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﺘﻠﻚ ﺧﺼﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻋﻠﻰ ﺫﻳﻠﻬﺎ. ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺨﺼﻠﺔ ﻣﻤﻴﺰﺓ ﻟﻸﺳﻮﺩ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻨﻮﺭﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﺍﻟﺴﻨﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﺼﻠﺔ ﻭﻻ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﻟﺒﺪﺓ ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﺒﻮﺓ ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺤﻠﻠﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﻳﻦ. ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﺭﻗﻂ ﻋﻠﻰ ﺟﺴﺪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻨﻮﺭﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﻻ ﻳﺆﻛﺪ ﺃﻧﻬﺎ ﻧﻤﻮﺭ، ﺇﺫ ﺃﻥ ﺍﻷﺷﺒﺎﻝ ﺗﻤﺘﻠﻚ ﺭﻗﻄﺎ ﻭﺭﺩﻳّﺔ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺃﻳﻀﺎ، ﻟﺬﻟﻚ ﻓﺈﻧﻪ ﻋﻨﺪ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻧﻮﻉ ﺍﻟﺴﻨﻮﺭ ﺍﻟﻤﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻨﺤﻮﺗﺎﺕ ﻳﺠﺐ ﺩﻭﻣﺎ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻞ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺧﺼﻠﺔ ﺷﻌﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﺧﺮﻩ ﻭﻟﻢ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻟﺒﺪﺓ ﻧﻜﻮﻥ ﺑﺼﺪﺩ ﻟﺒﻮﺓ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻮﺟﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﺼﻠﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﻤﺮﺍ.
ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ
ﺍﻧﻈﺮ ﺃﻳﻀﺎ: ﻣﻠﺤﻖ:ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻷﺳﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻷﺳﺪ ﻭﺟﻤﻌﻪ ﺃﺳﻮﺩ ﻭﺃﺳﺪ ﻭﺁﺳﺪ ﻭﺁﺳﺎﺩ ﻭﺍﻷﻧﺜﻰ ﺃﺳﺪﺓﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﺒﺆﺓ ﻭﻟﺒﻮﺓ. ﻭﻟﻸﺳﺪ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ[4] -ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺧﺎﻟﻮﻳﻪ: ﻟﻸﺳﺪ ﺧﻤﺴﻤﺎﺋﺔ ﺍﺳﻢ ﻭﺻﻔﺔ- ﻭﺯﺍﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻗﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﺍﺳﻤﺎً ﻓﻤﻦ ﺃﺷﻬﺮﻫﺎ:ﺃﺳﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﺲ ﻭﺍﻟﻨﺂﺝ ﻭﺍﻟﺠﺨﺪﺏ ﻭﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﻭﺣﻴﺪﺭﺓ ﻭﺍﻟﺪﻭﺍﺱﻭﺍﻟﺮﺋﺒﺎﻝ ﻭﺯﻓﺮ ﻭﺍﻟﺴﺒﻊ ﻭﺍﻟﺼﻌﺐ ﻭﺍﻟﻀﺮﻏﺎﻡ ﻭﺍﻟﻀﻴﻐﻢ ﻭﺍﻟﻄﻴﺜﺎﺭﻭﺍﻟﻌﻨﺒﺲ ﻭﺍﻟﻐﻀﻨﻔﺮ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﻓﺼﺔ ﻭﺍﻟﻘﺴﻮﺭﺓ ﻭﻛﻬﻤﺲ ﻭﺍﻟﻠﻴﺚﻭﺍﻟﻤﺘﺄﻧﺲ ﻭﺍﻟﻤﺘﻬﻴﺐ ﻭﺍﻟﻬﺮﻣﺎﺱ ﻭﺍﻟﻮﺭﺩ ﻭﺍﻟﻬﺰﺑﺮ، ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ. ﻭﻣﻦ ﻛﻨﺎﻩ ﺃﺑﻮ ﺍﻷﺑﻄﺎﻝ ﻭﺃﺑﻮ ﺣﻤﺺ ﻭﺃﺑﻮ ﺍﻷﺧﻴﺎﻑ ﻭﺃﺑﻮ ﺍﻟﺰﻋﻔﺮﺍﻥ ﻭﺃﺑﻮ ﺷﺒﻞ ﻭﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﻭﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ. ﻭﻳﺄﺗﻲ ﺍﺳﻢ ﺳﺒﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺴّﺒﺎﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻨﻲ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻘﻮﺓ.[5]