لطآلمآ جذبتنآ التجآرب..
ووجدنآ أنفسنآ ننسآق لهآ انسيآقاً..
ولعــل مرد هذآ أننآ لن نعيـش مآ يكفي لنكتسبهآ جميعاً..
التجــربــة..هي عصآرة أيآم مزجــت بالحكمــة..
التجربــة..هي دروس مجآنيــة أتآحهآ لنآ الزمــن..
هنآ أحبتــي..
طآب لي أن أنثــر بين ايديكــم تجآرباً ونصآئحاً
لعظمآء ومبدعيـن تميزوا في مجآلآتهم..
طرحوهآ لنآ..حتى ننهــل من فيض فكــرهم فوآئداً..
ونستنيــر من عقولهــم مآ يضيء لنآ طريقنآ نحو المستقبــل..
**********************
حيآتيــن..
لآ أحب الكتب لأنني زآهد في الحيآة..ولكنني أحب الكتب لأن حياة وآحدة لآ تكفيني..
ومهمآ يأكل الإنسآن فإنه لن يأكل بأكثر من معـدة..ومهمآ يلبس فإنه لن يلبس على غير جسد وآحد..ومهمآ يتنقل في البلاد فإنه لن يستطيع أن يحل في مكآنين..
ولكنه بزآد الفكر والشعـور والخيآل..يستطيع أن يجمع الخيرآت في عمر وآحد ويستطيع أن يضآعف فكره وشعوره وخيآله..
كمآ يتضآعف الشعور بالحب المتبآدل..وتتضآعف الصورة بين مرآتين..
(عبآس محمود العقآد)
*****************
التمآثيــل المكسورة تريحهــم..
هنآك نوع من النآس يكره الامتيآز ..ويعآدي التفوق..ويخآف خوفاً عميقاً من أن يرى أي شخص يتمتع بموهبـة لآمعة..لآ يحب أن يرى تمثآلاً جميــلاً تنظــر إليه العيون بإعجـآب..
وتلتف حوله القلوب بأعمــق مآ فيهآ من عآطفـة..ولكنه يستريح تمآماً إذآ حطم هذآ التمثآل ورآه مجموعــة متنآثرة من الأحجآر..منظر الضعف يريحه ويسعده..
وأورآق الخريف عنده أحلى من زهــور الربيع..ومنظــر الدمــآر يطمئنه على أن العآلم بخيــر...
"ليـس فيه تفوق وامتيــآز..فاحذر هذآ الصنف من معآشرته أشد الحــذر.."
(رجــآء النقآش)
********************
أفصح عن آرآئك بلبآقة واعتدآل ..ودون خوف
علمتني الحيآة أن أعرب عن آرآئي - إذآ طلب إلي ذلك - في اعتدآل ولبآقة..وطبقاً لمآ يمليه الضميــر..ووفقاً لمآ تتطلبه الأمآنة الفكرية..
وذلك بغض النظـر عما إذآ كآنت تلك الآرآء منآسبة أو مقبولة من الجآنب الآخر..سوآء أكآن مستمعاً أم قآرئاً..وبعده فإن المرء إنمآ يعيش مع نفســه..
ولن تتآح السعآدة أبداً مآلم يتوفر السلام الوثيق بين اللسآن والقلم من نآحية..وين المبآدئ الشخصية من نآحية أخرى..
(فيليب حتي)
*****************
الآرآء ليس لهآ قدآسة..
علمتني الحيآة أن لآ أؤمن برأي - أياً كآن - على أنه حقيقة غير قآبلة للتعديل..فسنة الحيآة الأولى النمو والتجدد..
والعآقل من فهم هذه السنة..فكآن دآئماً منفتح الذهــن مستعداً لتقبل كل رأي جديد..
(إميل زيدآن)
************************
من جرب مثل تجربتي..عرف مثل معرفتــي..
قآل الإمآم الفخر الرآزي بعد أن حصــل أفكآر المتقدمين والمتأخرين..وطآف بدآئرة المعآرف الفلسفية والكلآمية لعصـره:
"لقد تأملت الكتب الكلآمية والمنآهج الفلسفية..فمآ رأيتهآ تروي غليلاً ولآ تشفي عليلاً..ورأيت أقرب الطرق طريقة القرآن..ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي"
(الفخر الرآزي)
*********************
الخطة المثلى للبنآء والإرتقآء
من الخطأ أن نرسم لأنفسنآ خطة ضخمة لأعمآل كبيرة..وننتظـر أن يتحقق ذلك بصورة مفآجئة..فإذآ لم يتحقق مآ كنآ نحلم به أصآبتنآ التعآسة وامتلأت نفوسنآ بالكآبة والهم..
إن ذلك هو خطؤنآ وليس خطأ الحيآة..والطريق الصحيح الذي يقودنآ إلى نبع الحيآ الحلو وسحرهآ الدآفئ هو أن يقول الإنسآن لنفســه:
"إن الخطة المثلى هي أن أعمل الوآجب القريب مني"
(رجآء النقآش)
********************
كلآم طآلمآ سمعنآه.. بيد أن للجهــل عذر..
سيقول لك لكثيرون: إنك لآ تستطيع وإن هذآ مستحيــل..وذلك غير ممكــن وغير منآسب وغير لآئق وغيـر مفيد..فلآ تصدقهــم..
حاول كل مآ تعتقد بنفسك أنك تستطيعه وستكتشف أنك على حق..وأنك ستنجح وتفآجئ الجميع..
(ثوريو)
********************
صفتآن استهآن بهمآ النآس..الصرآحة والوضوح
تعلم أن تجيب على أسئلة النآس بقدر مآ تستمع إليهم..ولآ تتردد في إخبآرهم بمآ تشعـر به إذآ كنت تشعـر بالضيق أو الإحبآط أو الغضب..فلآ أحد يستطيع أن يعرف مآ يدور بدآخلك..
في أحيآن كثيـرة يكون الخطأ غير مقصود ويمكن تدآركه بسهولة إذآ توآفرت المصآرحة..ثم احرص على توجيه انتقآدآتك بصيغة الأسئلة بدلا من القآء الإتهآمآت جذآفاً..
إنك إذآ حرصت على عدم إحرآج الآخرين فإنك بذلك تعطي لهم فرصة للتفكير في تغيير أفكآرهم..
(مورييل سولومون)
****************
العيش في اللحظة القآدمة..حرمآن وألم..
من أفجع الحقآئق في الحيآة الإنسآنية أن النآس يميلون إلى الهروب من الحيآة..ويلذ لهم أن يتمتعوا بالبعيد الذي يحلمون به كأنه زهرة في الأفق..
أكثر من التذآذهم بشم الأزآهير الموضوعـة بقرب نوآفذ غرفتهم ذآتهآ..
(ديل كارنيجي)
*******************
لآ تحقرن من الإنجآز شيئاً
إن الحيآة مثل التنس..فمن يقوم بضربات الإرسآل أفضــل نآدراً مآ يخسر..ومن وآجبك أن تعيش حيآتك وتترك شيئاً للأجيآل القآدمة..
إن ترك ميرآث من الأخلآق والقيم والإنتآجية لأمر يستطيع الجميع القيآم به..ومع الأسف يعمل الكثير من النآس وهم يتوقعون أنهم مآ لم يقوموا بإنجآز ضخم فلن يكون قد فعلوا شيئاً ذآ قيمــة..
وهذآ أمر في غآية السوء..فالإبتسآمآت الودودة وكلمآت التشجيع والود والكيآسة ومرآعآة الآخرين هي كل مآ تحتآج إليه بشدة في مجتمع اليوم..ومثل هذه التصرفآت هي مآ يجعل لك تاثيراً على أجيآل المستقبل..
(زيج زيجلر)
******************
لا للجوآزم والحدّيآت..
لقد جعلت من الامتناع عن انتقآد الآخرين مبآشرة ومن التأكيد على إيجآبية أفكآري قآعدة لتصرفآتي..
كما امتنعت عن استخدآم أية كلمة أو تعبير في اللغة يشمل على تثبيت الرأي مثل "بالتأكيد" و "من دون شك"...إلخ..وتبنيت عوضاً عنهآ " أعتقد" و "أظن" أو "أتخيل"..
وعندمآ يحآول شخص مآ تأكيد فكرة معينة ظننت بهآ خطأ..كنت انكر على نفسي متعة انتقآده المفآجئ وإظهآر سخآفة معتقدآته بسرعة..
فكنت في جوآبي أبدأ بقولي: إن رأيه يصح في حآلآت وظروف معينة..إلا أنهآ بالنسبة للظروف الحآلية تظهر أو تبدو لي مختلفة قليللاً..
وسرعآن مآ وجدت ميزآت هذآ التغيير الذي أجريته على سلوكي فكآنت الأحآديث التي أشآرك بهآ تجري بمتعة أكبــر..كمآ كآنت الطريقة المتوآضعة التي أقترح بهآ آرآئي تؤثر بالآخرين وتقلل من انتقآدهم..
وكنت أشعر بخزي أقل عندمآ يكتشف أحد أخطآئي..بينمآ استطعت إقنآع الآخرين بالتخلي عن أخطآئهم ومشآركتي بمآ أحمل من أفكآر صآئبة..
(فرآنكلين)
************************
على صخرة التردد..تنحـر الموآهب..
لقد سقط الكثيرون صرعى تحت أسوآر التردد..وعلى صخوره تحطمت سفن ملايين الأشخآص
الذين جلسوا على عتبة النصر ينتظرون ويتمنون..فكآن في انتظآرهم هذا موتهم وفي منيتهم منيتهم..
(مؤلف مجهول)
**************************
القرآر قرآرك..
الإنسآن يولد ومعه هدآيآ وهبآت فطرية ضرورية لحيآته ومستقبله..وهي غآلباً مآ تبقى مغلقة ومغلفة دون توظيف..
حتى نقرر نحن استخدآمهآ..لأنه لآ يمكن أن يستثمرهآ أحد غيرنآ.فلآ يمكن أن تمتد إليهآ يد إلا يدهآ..
(ستيفن كوفي)
***********************
دعوة للسلآم الدآخلي..
ألف أنجلي بآتري ثلاثة عشر مجلداً وآلآفاً من المقآلات التربوية للأطفآل ولكنه لم يتأثر إلا بهذه الجملة التي قآلهآ:
"ليس أشقى من الإنسآن الذي يود أن يكون إنسآناً آخر غير الذي يؤهله له كيآنه الجسدي والفكري"
( أنجلو بآتري)
*******************
إذآ هبت أمراً فقع فيه..
لقد اعتقدت من قبل أن بإمكآني الهروب من الأفكآر التي أحملهآ عن نفسي والتي تصيبني بالرعب..ولكن مآ يفعله الهروب هو إيجآد صرآعآت ومخآوف دآخلية أكثــر عمقاً..
ومآ كنت أحتآجه بالفعــل هو أن أخرج مخآوفي إلى النور وأبسطهآ حتى أفهمهآ..
وبمجرد أن فعلت هذآ بشكل منهجي..استطعت أن أبطل مفعول هذه المخآوف كمآ يبطل خبير المفرقعآت مفعول القنبلة..
فقبول هذه المخآوف والوعي الكآمل بهآ – ومآ تقود إليه من سلوك التدمير الذآتي -
كان المكآن الذي لم أذهب إليه من قبل وبمجرد أن ذهبت إلى هذآ المكآن استطعت أن أغآدره..
(ستيف تشآندلر)
*********************
الزمن جزء من المعرفة..
يسألوني أحيآناً: " كم تقضي من الوقت في إعدآد محآضرة..؟
" أجيب: "ثلآثين سنـة"
نعم ثلاثين سنة لأن السآعتين أو الثلآث التي أعد فيهآ المحآضرة مآ هي إلا جمع لعشرآت آلاف العنآصر التي استقيتهآ طوآل حيآتي
من افكآر وأحآسيس ومشآعر
وخبرآت تذوقتهآ طويلاً وأحببتهآ واستطبتهآ
وجمعتهآ قبل المحآضرة في بآقة أو في حزمة وآحدة..
فإعدآد المحآضرة لآ يتم في سآعة وآحدة ولآ في يوم وآحد
أو أسبوع أو شهر..بل طوآل حيآة كآملة..
فإن لم تخرج الكلمآت من عمق الروح والكيآن لن يكون لهآ أي قيمة أو مذآق وفي هذآ يكمن الفرق بين حقيقة نتعلمهآ وحقيقة نعيشهآ..
(هنري بولاد)
****************
سجين الفكــرة..
أشد سجون الحيآة فكرة خآئبة..يسجن الحي فيهآ..لآ هو مستطيع أن يدعهآ ولآ هو قآدر أن يحققهآ..فهذآ يمتد شقآؤه مآ يمتد..
ولآ يزآل كأنه على أوله..لآ يتقدم إلى نهآية..ويتألم مآ يتألم..ولآ تزآل تشعره الحيآة أن كل مآ فآت من العذآب إنمآ هو بدء العذآب..
(مصطفى صآدق الرآفعي)
*****************
النقد مثل المطــر ينبغي أن يكون يسيراً بمآ يكفي ليغذي نمو الإنسآن دون أن يدمر جذوره..
(فرآنك كلآرك)
*****************
عندمآ يغلق بآب ينفتح آخر لكننآ غآلباً ننظر طويلاً وبحسرة إلى البآب المغلق حتى أننآ لآ نرى الأبوآب التي تفتح لنآ..
(الكسندر جراهام بيل)
****************
يتطلب تعلم بعض الأمور على الوجه الأفضــل أجوآء هآدئة..وبعضهآ يتطلب أجوآء عآصفة..
(ويللا كاثر)
********************
لآ تحرق الجسر بعد أن تعبره..فإنك لآ تعلم كم مرة ستضطر فيهآ لعبور النهر..
(غالندورونير)
&&&&&&&&&
اعلمــوا..
أن المعآرف التي نجمعهآ من هذه الخبرآت
والتجآرب هي محصول نفيس ولآ شك..
ولكنه محصول لآ يفيد كثيراً مآلم نغربلهآ ونوزعهآ على موآضعهآ من خزآئن العقل والنفس والسلوك..
ثم اعلمــوا..
أن الكتب لآ تغني عن تجآرب الحيآة..كمآ لآ تغني التجآرب عن الكتب..ذلك أننآ نحتآج إلى قسط من التجربة كي نفهم حق الفهم..
أمآ أن التجآرب لآ تغني عن الكتب فذلك لأن الكتب هي تجآرب آلآف السنين من مختلف الأمم والعصور ولآ يمكن أن تبلغ تجربة الفرد الوآحد أكثــر من عشرآت السنين..
(عبآس محمود العقآد)