كوتشيكي روكيا
عنصر التشاكرا :
التشاكرا الثانوية : العين الاولى :
| موضوع: العقل ألوان ..فما لون عقلك؟؟. 2012-07-28, 07:20 | |
| العقل ألوان ..فما لون عقلك؟؟.
مدخل «إذا أردت ان ترأس (بمعنى ان تحق النجاح) وأن تلفت الانتباه إليك، عليك بقبعة رأس»..
القبعة السوداء
التفكير السلبي .. التشاؤم و عدم التفاؤل باحتمالات النجاح . دائماً ينتقد الأداء . يُركِّز على العوائق و التجارب الفاشلة و يكون أسيرها . يستعمل المنطق الصحيح و أحياناً الغير صحيح في انتقاداته .
القبعة البيضاء
\التفكيرالمحايد ...
يُجيب إجابات مباشرة و محدة على الأسئلة . يُنصت جيداً , متجرد من العواطف . يهتم بالوقائع و الأرقام و الإحصاءات . يُمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات أو تلقيها .
القبعه الصفراء
..التفكير الإيجابي ..
متفائل و إيجابي و مستعد للتجريب . يُركز على احتمالات النجاح و يُقل احتمالات الفشل . لا يستعمل المشاعر و الانفعالات بوضوح بل يستعمل المنطق بصورة إيجابية . يهتم بالفرص المتاحة و يحرص على استغلالها
القبعه الحمراء
..التفكير العاطفي ..
دائماً يُظهر أحاسيسه و انفعالاته بسبب و بدون سبب . يهتم بالمشاعر حتى لو لم تُدعم بالحقائق و المعلومات . يميل للجانب الإنساني أو العاطفي و آرائه و تفكيره تكون على أساس عاطفي و ليس منطقي . قد لا يدري من يرتدي القبعة الحمراء أنه يرتديها , لطغيان ميله العاطفي .
القبعة الزرقاء ..التفكير المنظم .. ..
يُبرمج و يُرتب خطواته بشكل دقيق . يتميز بالمسؤولية و الإدارة في أغلب الأمور . يتقبل جميع الآراء و يُحللها ثم يقتنع بها . يستطيع أن يرى قبعات الآخرين ويحترمهم و يميزهم .
القبعة الخضراء .. التفكير الإبداعي .... يحرص على كل جديد من أفكار و تجارب و مفاهيم . مستعد لتحمل المخاطر و النتائج المترتبة . دائماً يسعى للتطوير و العمل على التغير . يستعمل وسائل و عبارات إبداعية مثل ( ماذا لو , هل , كيف , ربما ,ممكن ) . يعطي من الوقت و الجهد للبحث عن الأفكار و البدائل الجديدة .
ذكرت هذه الصفات لجميع القبعات باختصار ... مع العلم أن بعض الناس بإمكانهم ارتداء أكثر من قبعة في يوم واحد (كألوان الطيف) حسب المواقف التي يتعرضون لها .
فما هو لون عقلك؟
مخرج: (ليس بالقبعه فحسب بل بالتفائل والتحدي سأرأس واصل للنجاح )
| |
|
❣şαмυι ѕαмα
عنصر التشاكرا :
التشاكرا الثانوية : العين الاولى :
| موضوع: رد: العقل ألوان ..فما لون عقلك؟؟. 2012-08-07, 03:54 | |
| | |
|