حرب النينجا


 
الرئيسيةالرئيسية  الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع Empty  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع

اذهب الى الأسفل 
+2
υcнιнα ѕнιѕυι
Akuma
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar



الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع Empty
مُساهمةموضوع: الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع   الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع Empty2011-09-01, 07:35

بــــــــــســــــــم الله الرحـــــــمـــــــــن الرحـــــــــيـــــــــــم









احاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم



ونبدأ



الاربعون النووية



انما الاعمال بالنيات


متن الحديث

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) . رواه البخاري و مسلم في صحيحهما .

الشرح

لقد نال هذا الحديث النصيب الأوفر من اهتمام علماء الحديث ؛ وذلك لاشتماله على قواعد عظيمةٍ من قواعد الدين ، حتى إن بعض العلماء جعل مدار الدين على حديثين : هذا الحديث ، بالإضافة إلى حديث عائشة رضي الله عنها : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ؛ ووجه ذلك : أن الحديث السابق ميزان للأعمال الظاهرة ، وحديث الباب ميزان للأعمال الباطنة .

والنيّة في اللغة : هي القصد والإرادة ، فيتبيّن من ذلك أن النيّة من أعمال القلوب ، فلا يُشرع النطق بها ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ بالنية في العبادة ، أما قول الحاج : " لبيك اللهم حجاً " فليس نطقاً بالنية ، لكنه إشعارٌ بالدخول في النسك ، بمعنى أن التلبية في الحج بمنـزلة التكبير في الصلاة ، ومما يدل على ذلك أنه لو حج ولم يتلفّظ بذلك صح حجه عند جمهور أهل العلم .

وللنية فائدتان : أولاً : تمييز العبادات عن بعضها ، وذلك كتمييز الصدقة عن قضاء الدين ، وصيام النافلة عن صيام الفريضة ، ثانياً : تمييز العبادات عن العادات ، فمثلاً : قد يغتسل الرجل ويقصد به غسل الجنابة ، فيكون هذا الغسل عبادةً يُثاب عليها العبد ، أما إذا اغتسل وأراد به التبرد من الحرّ ، فهنا يكون الغسل عادة ، فلا يُثاب عليه ، ولذلك استنبط العلماء من هذا الحديث قاعدة مهمة وهي قولهم : " الأمور بمقاصدها " ، وهذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه .

وفي صدر هذا الحديث ابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، أي : أنه ما من عمل إلا وله نية ، فالإنسان المكلف لا يمكنه أن يعمل عملاً باختياره ، ويكون هذا العمل من غير نيّة ، ومن خلال ما سبق يمكننا أن نرد على أولئك الذين ابتلاهم الله بالوسواس فيكررون العمل عدة مرات ويوهمهم الشيطان أنهم لم ينووا شيئا ، فنطمئنهم أنه لا يمكن أن يقع منهم عمل باختيارهم من غير نيّة ، ما داموا مكلفين غير مجبرين على فعلهم .

ويستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإنما لكل امريء ما نوى ) وجوب الإخلاص لله تعالى في جميع الأعمال ؛ لأنه أخبر أنه لا يخلُصُ للعبد من عمله إلا ما نوى ، فإن نوى في عمله اللهَ والدار الآخرة ، كتب الله له ثواب عمله ، وأجزل له العطاء ، وإن أراد به السمعة والرياء ، فقد حبط عمله ، وكتب عليه وزره ، كما يقول الله عزوجل في محكم كتابه : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) .

وبذلك يتبين أنه يجب على الإنسان العاقل أن يجعل همّه الآخرةَ في الأمور كلها ، ويتعهّد قلبه ويحذر من الرياء أو الشرك الأصغر ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم مشيراً إلى ذلك : ( من كانت الدنيا همّه ، فرّق الله عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له ، ومن كانت الآخرة نيّته ، جمع الله له أمره ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ) رواه ابن ماجة .

ومن عظيم أمر النيّة أنه قد يبلغ العبد منازل الأبرار ، ويكتب له ثواب أعمال عظيمة لم يعملها ، وذلك بالنيّة ، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما رجع من غزوة تبوك : ( إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيراً ، ولا قطعتم وادياً ، إلا كانوا معكم ، قالوا يا رسول الله : وهم بالمدينة ؟ قال : وهم بالمدينة ، حبسهم العذر ) رواه البخاري .

و لما كان قبول الأعمال مرتبطاً بقضية الإخلاص ، ساق النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً ليوضح الصورة أكثر ، فقال : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، وأصل الهجرة : الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام ، أو من دار المعصية إلى دار الصلاح ، وهذه الهجرة لا تنقطع أبداً ما بقيت التوبة ؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ) رواه الإمام أحمد في مسنده و أبوداود و النسائي في السنن ، وقد يستشكل البعض ما ورد في الحديث السابق ؛ حيث يظنّ أن هناك تعارضاً بين هذا الحديث وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا هجرة بعد الفتح ) كما في " الصحيحين " ، والجواب عن ذلك : أن المراد بالهجرة في الحديث الأخير معنىً مخصوص ؛ وهو : انقطاع الهجرة من مكة ، فقد أصبحت دار الإسلام ، فلا هجرة منها .

على أن إطلاق الهجرة في الشرع يراد به أحد أمور ثلاثة : هجر المكان ، وهجر العمل ، وهجر العامل ، أما هجر المكان : فهو الانتقال من دار الكفر إلى دار الإيمان ، وأما هجر العمل : فمعناه أن يهجر المسلم كل أنواع الشرك والمعاصي ، كما جاء في الحديث النبوي : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ) متفق عليه ، والمقصود من هجر العامل : هجران أهل البدع والمعاصي ، وذلك مشروط بأن تتحقق المصلحة من هجرهم ، فيتركوا ما كانوا عليه من الذنوب والمعاصي ، أما إن كان الهجر لا ينفع ، ولم تتحقق المصلحة المرجوّة منه ، فإنه يكون محرماً .

ومما يُلاحظ في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد خصّ المرأة بالذكر من بين متاع الدنيا في قوله : ( أو امرأة ينكحها ) ، بالرغم من أنها داخلة في عموم الدنيا ؛ وذلك زيادة في التحذير من فتنة النساء ؛ لأن الافتتان بهنّ أشد ، مِصداقاً للحديث النبوي : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) متفق عليه ، وفي قوله : ( فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، لم يذكر ما أراده من الدنيا أو المرأة ، وعبّر عنه بالضمير في قوله : ( ما هاجر إليه ) ، وذلك تحقيراً لما أراده من أمر الدنيا واستهانةً به واستصغاراً لشأنه ، حيث لم يذكره بلفظه .

ومما يستفاد من هذا الحديث - علاوة على ماتقدم - : أن على الداعية الناجح أن يضرب الأمثال لبيان وإيضاح الحق الذي يحمله للناس ؛ وذلك لأن النفس البشرية جبلت على محبة سماع القصص والأمثال ، فالفكرة مع المثل تطرق السمع ، وتدخل إلى القلب من غير استئذان ، وبالتالي تترك أثرها فيه ، لذلك كثر استعمالها في الكتاب والسنة ، نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، والحمد لله رب العالمين.



يتـــــبــع



وانشاء الله استفدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Akuma

Akuma


الانتماء : الضباب
عنصر التشاكرا : النار

التشاكرا الثانوية : الأرض
العين الاولى : none

الذهب الذهب : 1000

الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع   الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع Empty2011-09-07, 00:56

تسلم يداك على هذا الحديث والشرح الاكثر من رائعين .................
جزاك الله كل خير
وتقبل مروري............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.7arb-elninja.com
υcнιнα ѕнιѕυι

υcнιнα ѕнιѕυι


الانتماء : الصخر
عنصر التشاكرا : النار

التشاكرا الثانوية : الأرض
العين الاولى : الرينجان

الذهب الذهب : 50,000

الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع   الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع Empty2011-09-07, 04:14

شكراا شكراا على الموضوع الي اكثر ن رائع

الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع 1198518112



تقبل موروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
light

light


الانتماء : الغيوم
عنصر التشاكرا : الماء

التشاكرا الثانوية : الأرض
العين الاولى : none


الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع   الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع Empty2011-11-15, 12:28

الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع 1198518112
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
☠ ☠ ಬಾಯ್ ಮೇಲೆ ಕರೆಗಳು

☠ ☠ ಬಾಯ್ ಮೇಲೆ ಕರೆಗಳು


عنصر التشاكرا : النار

التشاكرا الثانوية : الأرض
العين الاولى : none


الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع   الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع Empty2011-11-15, 14:33

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL

avatar


الانتماء : الغيوم
عنصر التشاكرا : الماء

التشاكرا الثانوية : الأرض
العين الاولى : شارنجان المستوى الاول


الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع   الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع Empty2011-11-18, 04:03

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ichimaru2

ichimaru2


عنصر التشاكرا : الرياح

التشاكرا الثانوية : الأرض
العين الاولى : none


الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع   الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع Empty2015-01-31, 11:03

جزاك الله خير ..
واصل ابداعاتك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاربعون النووية الحديث رقم 1 يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاربعون النووية الحديث رقم 2
» الاربعون النووية الحدديث رقم 3
»  الفرق بين القرآن و الحديث القدسي و الحديث النبوي
» الحديث
»  حملة حفظ الاربعون النوويه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حرب النينجا :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: